17 سبتمبر، 2011

انطلاق خدمة الانترنت وفق نظام النفاذ الجزئي BSA في غزة

أعلن المهندس عبد الغني أبو مطير مدير عام التراخيص بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الحكومة المقالة عن انطلاق خدمة الانترنت وفق نظام النفاذ الجزئي BSA تلبية لاحتياجات المواطنين في توفير خدمة أفضل بغزة.

وقال " إن هذه الخدمة تساهم في الارتقاء والنهوض بمستوى المعرفة الرقمية للمجتمع الفلسطيني , وتفعيلها من شأنه أن يساهم في تخفيض الأسعار ما بين 10الى20 في المائة ".

وأوضح أبو مطير أن شركة الاتصالات ستقوم بتوفير خط النفاذ ADSL ACCESS) ), أما خدمة الانترنت سيتم تزويدها من خلال شركات تزويد الانترنت المرخصة من قبل الوزارة , والتي سيكون عددها 7 شركات في غزة .

وبين أن التحويل للخدمة مجاني واختياري , وباتجاه واحد حيث لا يمكن لمن ينتقل للنظام الجديد الرجوع للنظام القديم ,موضحا أن الوزارة تدعم الاشتراك عن طريق بطاقات الدفع المسبق, وأن السرعات 128و256 غير مشمولة في النظام الجديد , وأن هذا النظام يتيح للمشترك اختيار أي من السرعات بناء على نسبة المشاركة الراغب بها المشترك.

وأوضح أبو مطير أن تقديم الخدمة سيكون من شقين أولهما شركة الاتصالات التي تقوم بتوفير خط النفاذ المباشر(ADSL ACCESS) بين المزود والمشترك النهائي والذي يتطلب إصدار فاتورة من شركة الاتصالات حسب قائمة الأسعار التي تم اعتمادها من قبل الوزارة ويتم دفعها ضمن فاتورة الهاتف , وثانيهما مزود خدمة الانترنت والتي تقوم بتوفير خدمة الانترنت إلى المشترك النهائي مقابل إصدار فاتورة الأسعار التي يقدمها المزود بناء على سوق المنافسة ويتم دفع الفاتورة إلى المزود حسب طريقة الدفع المعتمدة لديه.

وعن طرق التحويل إلى خدمة (BSA) للمشتركين الحاليين بين أبو مطير أنه يمكن للمشترك أن يقوم بتحويل الخط عن طريق الاتصالات على الرقم المجاني 199 من نفس رقم الهاتف المراد تحويل الخدمة إليه, أو التوجه إلى أحد مراكز البيع والخدمات التابعة لشركة الاتصالات وتقديم طلب تحويل من خط ADS إلى نموذج BSA, أو أن يقوم المشترك بتعبئة طلب تحويل الخط لدى مزود الخدمة وتفويضه المزود لدى شركة الاتصالات نيابة عنه مشيرا إلى أنه لايوجد أي رسوم على التحويل إلى النظام الجديد.

أما عن آلية الحصول على الخدمة للمشتركين الجدد قال " سيتم تقديم الطلبات الجديدة وفقا للنموذج ابتداء من اليوم , ولن يتم استقبال طلبات جديدة وفقا للنظام القديم , ولن يتم استقبال طلبات جديدة للسرعات 128k و 256k , وسيتم تقديم الطلبات الجديدة بنفس الطرق الثلاثة الخاصة بالتحويل باستثناء طريقة الاتصال على الخط المجاني 199.

وشدد أبو مطير على الشركات المرخصة لتزويد هذه الخدمة العمل على فلترة المواقع الغير مرغوبة , خاصة وأن معظم مستخدمي الانترنت هم من جيل الشباب .